/ الطعام الصحي في رمضان

القائمة الرئيسية

الصفحات

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

 الطعام الصحي في رمضان


رمضان على الابواب ما يصح به هو ان تعالج الانفس و الابدان فالانفس تعلمون كيف فالايمان درجات اما الابدان فيا معشر الاقوام قُوا أنفسكم شرّ الطعام فالويل لمن قضاه تُخمة و الويل من أكثر منكم الزيت و السكر قوا أنفسكم صوموا تصحوا صوموا ولا تفطروا الا بالقليل الصحي ففيه البركة
تأتي وجبة الإفطار الرمضانية المغذية على رأس قائمة أولويات العديد من الصائمين لأنها أهم وجبة في يوم رمضان. يحتاج كل صائم إلى وجبة فطور مغذية طوال شهر رمضان ، والتي يجب أن تشمل جميع العناصر الغذائية من الدهون والكربوهيدرات والفيتامينات. سيتطرق هذا المقال إلى كيفية تناول وجبة فطور مغذية خلال شهر رمضان.
والإفطار من أهم الوجبات التي يتناولها الصائم بعد يوم شاق. الصوم مفيد للجسم لفترة طويلة ، ولتعظيم فوائد الصيام يجب تناول الأطعمة التالية.
الماء: يجب أن يشرب الصائم كميات كافية من الماء لأنه من السوائل التي ترطب الصائم ولا تحتوي على سعرات حرارية. علاوة على ذلك ، فهو يدعم السوائل التي تعتمد على مشروبات الفاكهة والحليب وبعض العناصر الغذائية الرئيسية.
الخضار والفاكهة: من الضروري للفرد الصائم تناول نوعين من الفاكهة والخضروات في وجبة الإفطار ، لأنهما يوفران للجسم سكريات منخفضة السعرات الحرارية ، بالإضافة إلى الطاقة وبعض المعادن والفيتامينات الأساسية.
الشوربات: الشوربات من أكثر الوجبات المغذية والخفيفة لتعويض السوائل المفقودة خلال وقت الصيام ، وهي من أفضل البدائل المناسبة للأشخاص الذين يتطلعون إلى إنقاص الوزن خلال شهر رمضان.
التمر: يعتبر تناول التمر على الفطور طريقة ممتازة للبدء لأنه يمد الجسم بالسكريات الطبيعية التي تمد الجسم بالطاقة والنشاط ، فضلاً عن كونه مصدرًا غنيًا للعديد من المعادن الأساسية مثل النحاس والبوتاسيوم والمغنيسيوم.
السلطة: تعتبر السلطة من أصح الأطباق لأنها تمد الجسم بكافة احتياجاته الغذائية مع حماية الجهاز الهضمي من الاضطرابات التي يتعرض لها خلال شهر رمضان. كما أنه يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول ويزود الجسم بجميع احتياجاته الغذائية.
تجنب المشروبات المحتوية على الكافيين: يجب على الصائمين تجنب المشروبات المحتوية على الكافيين مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية لأنها تحتوي على الكثير من السكر وتزيد من استهلاك السعرات الحرارية.
أهم التوصيات والنصائح لافطار رمضان لعام 2022 .
رمضان شهر البركة والمحبة ، ويتميز بمأكولاته الممتازة والمتنوعة. خلال شهر رمضان ، يجب اتباع القواعد التالية:
يُنصح بتناول المزيد من المشروبات والسوائل الخالية من السكر والسعرات الحرارية ، مثل العصائر الصحية والحليب والماء ، حيث يساعد ذلك على تزويد الجسم بالسوائل التي يحتاجها ، ويرطبه ، ويقلل من الجفاف.
يعتبر تناول ثلاث تمرات قبل الإفطار الرئيسي من أفضل الطرق لإيصال الطاقة إلى الجسم الصحي لاحتوائها على السكر الطبيعي الذي يوازن مستويات السكر في الدم.
يُنصح بتناول كوب من الحساء على الإفطار لأنه يساعد على ترطيب الجسم بسبب محتواه المائي العالي.
يُشجع على عدم تناول العديد من الوجبات الرمضانية التي تحتوي على نسب عالية من الملح والسكر وغنية بالدهون ، واستبدالها بوجبات صحية يتم تحضيرها بالطهي أو الشوي أو التحميص ، وتجنب الوجبات المقلية.
يوصى بتجنب الحلويات والمشروبات الغازية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر ، وبدلاً من ذلك تناول الفواكه والخضروات الغنية بالسكر الطبيعي.
أطعمة الإفطار الرمضانية المغذية للصائم والتي ينصح بها .
هناك الكثير من البحث عن وجبات صباحية صحية في رمضان ، حتى نتمكن من تنويع الأشياء على المائدة والحصول على وجبة مغذية ومنخفضة السعرات الحرارية ، سنتعرف على أشهى وجبات الإفطار الصحية التي يمكن تناولها في رمضان ، بما في ذلك ما يلي:
العنب والكتان دقيق الشوفان حيث تعتبر هذه الوجبة افطارا مغذيا ورائعا يحتوي على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات و مكوناته الرئيسية هي:
العناصر
رش القرفة وقليل من الملح
نصف كوب من التوت
كوب شوفان
ملعقة عسل نقي
بذور الكتان ، 2 ملاعق كبيرة
نصف ملعقة صغيرة فانيليا
12 أنصاف لوز ، مفرومة
نصف كوب حليب
في وعاء خلط صغير ، اخلطي الشوفان والقرفة والملح والفانيليا والحليب والعسل والتوت يجب قلب الشوفان على نار متوسطة لمدة خمس دقائق ، أو حتى يصبح القوام كثيفًا ويصبح الشوفان طريًا و يُرفع الشوفان عن النار ويُضاف إليه بذور الكتان واللوز المطحون وتعتبر هذه الوجبة من الأطعمة اللذيذة الغنية بالبروتين ،
وكذلك من الأطباق المغذية التي يمكن تناولها في رمضان ، ومن أهم مكوناتها ما يلي:
العناصر
كوب واحد من الزبادي
نصف كيلو صدر دجاج مسحب (مقطع شرائح).
ملعقتان صغيرتان من إكليل الجبل
2 ملاعق صغيرة زعتر طازج
2 ملاعق كبيرة زيت زيتون
1 ونصف ملاعق صغيرة من عصير الليمون
نصف ملعقة صغيرة ملح
ملعقة صغيرة من الفلفل المطحون الطازج
1 ملعقة صغيرة مسحوق ثوم
نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الأحمر
بطاطا.
يجب قطع الجزر.
بازيلاء.
انقع صدور الدجاج في الثلاجة لمدة أربع ساعات.
في وعاء للخلط ، اخلطي كل المكونات.
اشوي الدجاج لمدة 5 دقائق على جانب واحد على نار متوسطة.
توضع صدور الدجاج على طبق بعد إخراجها من القدر.
في قدر منفصل ، نقلي الخضار بزيت الزيتون مع الملح والفلفل الأسود حتى تنضج.
قدمي الدجاج مع الخضار على الفور.
ملفوف محمص مع صلصة الليمون والطحينة
تعتبر هذه الوجبة من أكثر الوجبات اللذيذة والصحية التي قد يتناولها الصائم على مائدة الإفطار ، ومن أهم مكوناتها ما يلي:
العناصر
نصف رأس ملفوف
قليل من الملح
قليل من الفلفل الأسود المطحون
زيت الزيتون البكر الممتاز
مكونات صلصة الليمون والطحينة
كوب طحينة.
عصير ليمونتين
ثلث كوب ماء
قليل من الملح
ربع ملعقة صغيرة فلفل أسود مطحون
كيف تصنعيها في المنزل بابسط الطرق :
سخني الفرن على حرارة 200 درجة مئوية.
قم بتقطيع نصف رأس ملفوف إلى ست قطع متساوية الحجم ، ثم قم بإزالة اللب ونهاية الساق.
على صينية الخبز ، رتب الملفوف في طبقة متساوية.
نتبّل جانبي الملفوف بالملح والفلفل الأسود وزيت الزيتون.
اترك الملفوف في الفرن لمدة ثلاثين دقيقة ، واقلبه في منتصف الطريق ، وشوي حتى يصبح بنيًا.
لتحضير الصلصة ، يُمزج معجون الطحينة وعصير الليمون في وعاء صغير ، ثم يُخفق برفق في الماء حتى يصبح قوام الصلصة خفيفًا.
تبلي الصلصة بمسحوق الفلفل الحار والملح قبل صبها فوق الملفوف.
انظر أيضًا: التدريبات الرمضانية قبل الإفطار ومتى يكون الوقت الأمثل لممارسة الرياضة قبل الإفطار أو بعده.
أخيرًا ، بعد مناقشة وجبة رمضانية مغذية ، أكملنا مقالنا. بالإضافة إلى ذلك ، قمنا بتضمين أهم التوصيات الرمضانية التي يجب اتباعها من أجل الحصول على رحلة رمضان جيدة. تعرفنا على أشهى الأطباق المغذية التي يمكن تناولها على مائدة الإفطار الرمضانية في ختام التدوينة.http://www.howakhbar.online/.../2022-what-is-healthy...

تعليقات